جديد الموقع

Loading...

الخميس، 30 يوليو 2015

احذر من المضادات الحيوية تفقدك حاسة السمع !!



حذرت دراسة طبية من أن هناك فئة معينة من المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية القاتلة قد تعرض المرضى إلى خطر فقدان حاسة السمع، وفقا لأحدث الأبحاث الطبية التي أجريت على مجموعة من فئران التجارب.

وأوضح الباحثون أنه في كثير من الأحيان يتم إعطاء الأطفال حديثي الولادة المصابين بالأمراض التي تهدد الحياة هذه المضادات الحيوية، ليصبحوا عرضة لمشاكل في السمع.
فقد ركز الباحثون على المضادات الحيوية الذي يعتمد الأطباء عليه في علاج الالتهاب السحائي، وتجرثم الدم، التهابات الجهاز التنفسي لدى مرضى التليف الكيسى، حيث من المعروف أن هذه الأدوية قد تؤدى إلى تلف الخلايا الحسية في الأذن الداخلية المسئولة عن الصوت والحركة.

وأظهرت الأبحاث، التي أجريت في هذا الصدد، أن هذه المضادات ساعدت في زيادة الالتهابات بدرجة كبيرة مما ساهم بشكل مباشر في زيادة مخاطر فقدانهم لحاسة السمع.
وأوضح الباحثون، في معرض أبحاثهم التي نشرت في العدد الأخير من مجلة "ساينس" العلمية أن الالتهابات الناجمة عن التهابات بكتيرية تعزز امتصاص المضاد الحيوي في الأذن الداخلية، مما يضاعف من خطر فقدان حاسة السمع.

إقرأ أيضا