جديد الموقع

Loading...

الاثنين، 4 مايو 2015

كيف تغرق في النوم في أقل من دقيقة واحدة ؟



الطريق إلى النوم قد يكون شاق بالنسبة لكثير منا، بعضنا يواجه صعوبة كبيرة عند النوم على الرغم من أنه قد يكون متعبا، ووفقا لدراسة حديثة أجرتها الرابطة الأمريكية لعلم النفس؛ وجدت أن 50% من الجيل الحالي يعاني من صعوبة في النوم ليلة واحدة على الأقل شهريا، بنسبة 37% من الأطفال، و25% من البالغين.

ووجدت كثير من الدراسات أن الإجهاد يؤثر بدرجة كبيرة على النوم على الرغم باختلاف درجته من شخص لآخر؛ إلا أن الإجهاد عموما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

ونشر موقع مجلة "التايم" الأمريكية مجموعة من نصائح الدكتور "أندرو ويل"، واحدا من أكثر المؤلفين مبيعا في العالم، والحاصل على دكتوراة في الطب من جامعة هارفارد الأمريكية عام 1968، حيث أكد أن تمارين التنفس لها فوائد كبيرة في مكافحة التوتر والقلق والمساعدة على النوم.

وقال "ويل" في إحدى كتبه: "التنفس يؤثر بدرجة كبيرة علينا فسيولوجيا وفكريا، كما أنه يتحكم في مزاجنا؛ فإذا رغبت في الاسترخاء والنوم بسرعة عليك تركيز اهتمامك على طريقة التنفس الخاصة بك، وستلاحظ دخولك في النوم بسرعة".

وأكد "ويل" أن تمرين "4-7-8" هو السر لتنام في أقل من دقيقة واحدة، موضحا أن هذا التمرين له طريقة معينة، وهي:

1- ضع طرف لسانك أعلى أسنانك الأمامية حتى بداية التمرين.
2- اخرج الزفير من فمك مصدرا صوتا قليلا.
3- اغلق فمك وتنفس عن طريق انفك ببطء، وقم بالعد -في عقلك- إلى أربعة.
4- احبس إلى نفسك بينما تقوم بالعد سرا إلى سبعة.
5- اخرج الزفير من فمك بصوت أعلى نسبيا وعد سرا إلى ثمانية.

كرر هذه العملية ثلاث مرات، فتمرين التنفس السابق يساعدك على استنشاق كمية أكبر من الأكسجين، كما أن الزفير بهذه الطريقة يؤدي إلى تقليل سرعة ضربات القلب وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين، وبالتالي تتخلص من الضغوط والتوتر لتنام أسرع.

وأكدت "ألينا جونزاليس" في مقال لها بعنوان "كيف تغفو في أقل من دقيقة" أن تمرين "4-7-8" ساعدها على النوم بسرعة كبيرة في فترة كانت تعاني فيها من التوتر والقلق الشديد.

ومن ناحية أخرى أشار موقع "التايم" إلى أن هذا التمرين يعمل كذلك على التخلص من الغضب والشعور بالذنب؛ إلى جانب معالجة الصداع وتقوية المهارات المعرفية والإدراكية، وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب، والمساعدة في إنقاص الوزن أيضا.

إقرأ أيضا