جديد الموقع

Loading...

السبت، 7 فبراير 2015

تعلم كيف تمنع نظام «أندرويد» من تسريب بياناتك الشخصية؟



يتتبع نظام أندرويد جميع بياناتك، ويسرب هذه المعلومات إلى أى جهة مهتمة بالأمر"، بهذه الكلمات افتتح المطور "برام بون" حديثه في إحدى مؤتمرات "تيدكس TEDX"، مضيفاً أن هذه البيانات تُمكن أى شخص تقريباً من رؤية مكان المستخدمين، كما تسهل من مهمة تعقب رحلاتهم في جميع أنحاء العالم.

وفى حديثه، أوضح بون الذى لا يزال طالباً فى مرحلة الدكتوراة بجامعة هاسيلت البلجيكية، أن الثغرة تكمُن في تخزين الأجهزة العاملة بنظام آندرويد أسماء شبكات الواي فاي التى يقوم المستخدم بالدخول إليها، ما يسمح لأى شخص بمحاكاة هذه الشبكات واستخدام تقنية "قرصنة الشبكات اللاسلكية" دون دراية، فى تحديد المواقع التى قام المستخدم بزيارتها.
وضرب بون مثالاً عملياً للحضور كما يلى: "شخص ذهب إلى نيويورك فى رحلة عمل، وقام بحجز غرفة فى فندق (س) بشارع واشنطن، ثم زار مقهى ستاربكس واتصل هاتفه بخدمة واي فاي المقدمة هناك، حينها يمكن لبون معرفة أن هذا الشخص يجلس الآن فى ستاربكس، وأنه قادم لتوه من فندق (س)، وكل هذا يتم دون دراية المُستخدم".
نفقُ مظلم، عاش بداخله جميع الحضور، خاصة بعدما قام بون بإخبار بعضهم بتفاصيل رحلاتهم وأماكنها، إلا أن الظلام قد زال بعدما أعلن الرجل عن تطويره تطبيق قادر على وقف هذه الثغرة إلى الأبد.

التطبيق الذى يسمى "Wi-Fi Privacy Police"، متاح للتحميل مجاناً على متجر "بلاى ستور"، وقادر على وقف ثغرة تتبع البيانات والأماكن، كما يمكنه قطع الطريق على القراصنة الذين يستهدفون شبكات "واي فاي" العامة.
وأعلن "بون" عبر تدوينة على موقع "ريديت" أن التطبيق لا يقوم بجمع معلومات تخص المستخدمين، كما لن يؤدي بأى حال من الأحوال إلى زيادة استهلاك بطارية الهاتف.

إقرأ أيضا